الطريق إلي النجــــــــــــــــــــــــــــــــاح

سجل في التعليم عن بعد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الطريق إلي النجــــــــــــــــــــــــــــــــاح

سجل في التعليم عن بعد

الطريق إلي النجــــــــــــــــــــــــــــــــاح

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الطريق إلي النجــــــــــــــــــــــــــــــــاح

سجل في التعليم عن بعد

كن مطمـــئنا جـــداجـــدا ولاتفـــكر في الأمر كثـــيرا بل دع الأمـــر لمـــن بيــــــــده الأمـــــــــر .
(الطــــــريــــــــــــــــق إلــــــــــي النجـــــــــــــــــــــــــــــــــاح ) .
مــــــــــع تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي . سلامـــــــــــــــــه عبدالمــــــــلاك سلامـــــــــه . معلم خبيــــــــــر علوم البيئه والجيـــــــــــــولوجيـــــــــــــــــا بالسادات الثانويه بنات بالعاشر من رمضان .

    الخلاصه في البلاغه للأستاذ/محمد البقري

    salama
    salama
    Admin


    عدد المساهمات : 93
    نقاط : 631
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 30/12/2009
    العمر : 64
    الموقع : yahoo

    الخلاصه في البلاغه للأستاذ/محمد البقري Empty الخلاصه في البلاغه للأستاذ/محمد البقري

    مُساهمة من طرف salama الإثنين أكتوبر 11, 2010 11:54 am

    البلاغــــــــة
     هى مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
     فالكلام البليغ هو الذى يلائم الحال الذى يقال فيه ، فما يقال فى المآتم لا يقال فى الأفراح ، وما تقوله للمتعلمين لا تقوله للجهلة والأميين ، فصدق رب العزة حين يقول :
    ( وهل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) ؟ صدق الله العظيم . الكلام أو التعبير
     ينقسم الكلام أو التعبير الذي نستخدمه في حياتنا إلى:
    تعبير حقيقي ، وتعبير مجازي .
     التعبير الحقيقى: هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية .
     التعبير المجــازى: هو الذي تستخدم فيه الألفاظ في معان غير معانيها الحقيقية لعلاقة المشابهة أو غيرها.
    أمثلــــة
    إذا مرض السلطان مرضت الأرض
    (مرض) الأولى تعبير حقيقي ؛ لأن السلطان إنسان والإنسان يمرض.
    (مرض) الثانية تعبير مجازي ؛لأن الأرض جماد والجماد لا يمرض.
    كان خالد بن الوليد إذا سار سار النصر تحت لوائه

    (سار) الأولى تعبير حقيقي ؛ لأن خالد بن الوليد إنسان والإنسان يسير على قدميه.
    (سار) الثانية تعبير مجازي ؛لأن النصر شيء معنوي لا يستطيع السير .
    طلعت شمس السماء منيرة وشمس وجهك أنور
    (شمس) الأولى تعبير حقيقي؛ لأن السماء لها شمس ولها قمر ونجوم.
    (شمس) الثانية تعبير مجازي؛ لأن الوجه لا شمس له ولا قمر .
    ملاحظة مهمة:-
    المعنى الواحد يمكن أن نعبر عنه بالحقيقة ويمكن أن نعبر عنه بالمجاز.
    مثال: جاء محمـد مسـرعــاً تعبير حقيقي .
    جاء محمد على بساط الريح تعبير مجازي .
     سؤال مهم :
    لماذا يلجأ الأديب إلى استخدام التعبير المجازى بدلاً من الحقيقي؟
    ج:1- ليبرز عاطفتـــه ( الألم يعصر قلبي)
    2- لتقوية المعنى وتوضيحه (هجم الجند كالأسود )
    3- للتأثير في نفس السامع أو القارئ (فاضت الدماء أنهاراً)
    تدريبـــــات
    السؤال الأول: الكلمة التى تحتها خط استعملت مرة في الحقيقة ومرة في المجاز . وضح.
    1) قال المتنبى في المديح:
    فيوماً بخيل تطرد الروم عنهـــــــــم ويوماً بجود تطرد الفقر والجدبــا
    2) وما مات حتى مات مضرب سيفه من الضرب واعتلت عليه القنا السمـر
    3) بنيت بيوتاً عاليات وقبلهـــا بنيت فخاراً لا تسامى شواهقـــــه
    السؤال الثانى:
    1 ) حقيقة أم مجاز كلمة الشمسين في قول المتنبي يرثي أخت سيف الدولة؟:
    فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغــب
    2 ) حقيقة أم مجاز كلمة القمرين في قول المتنبى؟ :
    واستقبلت قمر السماء بوجهها فأرتني القمرين في وقت معــا


    تنقسم علوم البلاغة إلى ثلاثة أقسام:
    1- البيان [اللون البياني ـ الصورة البيانية ـ الخيال ـ التصوير ـ الصورة الخيالية ]
    ويسمى أيضاً الخيال الجزئي ويتمثل في:
    أ- التشبيه. ب- الاستعارة. ج- الكناية. د- المجاز المرسل
    2- البديع [اللون البديعي ـ المحسن البديعي ـ الزخرف اللفظي ـ الزينة اللفظية ـ الزخرف البديعي]
    ويسمى أيضاً الموسيقى الداخلية الظاهرة ويتمثل في:
    1- الطباق. 2- المقابلة. 3- السجع 4- الجناس 5- التورية
    6- حسن التقسيم7 - الازدواج 8- الالتفات 9- مراعاة النظير10- التصريع
    الصور البيانية أو البلاغية

    التشبيه هو بيان أن شيئاً أو أشياء شاركت غيرها في صفة أو أكثر ، بأداة تشبيه .
    الجندي مثل الأسد شجاعة
    أركان التشبيه


    المشبه المشبه به أداة التشبيه وجه الشبه
    الجندي مثل الأسد شجاعة .

    طرفا التشبيه
    ملاحظات مهمة:
    لا يمكن حذف أي من طرفي التشبيه (المشبه والمشبه به).
     وجه الشبه لابد أن يكون أقوى في المشبه به منه في المشبه :
    ) فعندما تقول : الجندى كالأسد شجاعة. فالشجاعة تظهر في الأسد أكثر مما تظهر في الجندي وهكذا)
     أداة التشبيه إما اسم نحو ( شبه ، مثل ، مماثل) أو فعل نحو (يشبه ، شابه ،يماثل ، يضارع ، يحاكى ، يشابه) أو حرف نحو ( الكاف ، كأن).

    تدريبـــــات
    بين أركان التشبيه فيما يأتي :
    ( 1 ) أنت كالبحر في السماحة والشمـ ـس علوا والبدر في الإشراق
    ( 2 ) العمـــر مثل الضيـــــف أو كالطيف ليس له إقامــة
    ( 3 ) كلام فلان كالشهد في الحلاوة .
    ( 4 ) الناس سواسية كأسنان المشط .
    ( 5 ) وقال أعرابي :
    جاءوا على خيل كأن أعناقها في الشهر أعلام ، وآذانها في الدقة أطراف أقلام ، وفرسانها في الجرأة أسود آجام .
    ( 8 ) أقوال الملوك كالسيوف المواضي في القطع والبت في الأمور .
    ( 9 ) قلبه كالحجر قسوة وصلابة .
    ( 10 ) جبين فلان كصفحة المرآة صفاء وتلألؤا .
    أنواع التشبيه
    1) التشبيه المفصل ما ذكر فيه أركان التشبيه الأربعة:
    • الجندى كالأسد شجاعة.
    • هذا تشبيه مفصل (توافرت فيه الأركان الأربعة).
    2) التشبيه المجمل ما حذف منه وجه الشبه أو أداة التشبيه.
    • الجندى كالأسد.
    • هذا تشبيه مجمل(وجه الشبه حذف).
    • الجندى أسد فى الشجاعة.
    • هذا تشبيه مجمل(أداة التشبيه حذفت) .
    3) التشبيه البليغ ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه معاً:
     مثـــــال: الجندي أســــد
    حذفــــت الأداة الكـاف
    حذف وجه الشبه الشجاعة
    يأتي التشبيه البليغ على عدة أشكال منها التالي
    أ ) مبتدأ وخبر : (الجندى أسد) أو (كان الجندى أسداً)
    ب ) حال وصاحبها: (هجم الجندى أسداً)
    جـ ) المفعول المطلق (هجم الجندى هجوم الأسد)
    د ) مضاف ومضاف إليه (هجم أُسْد الجند)
    هـ ) الجار والمجرور ( قلب عمر من الحديد )
    تدريبـــــات
    بين كل نوع من أنواع التشبيه :
    ( 1 ) وصف أعرابي رجلاً فقال :
    كأنه النهار الزاهر والقمر الباهر الذي لا يخفى على كل ناظر .
    ( 2 ) زرنا حديقة كأنها الفرودس فى الجمال والبهاء .
    ( 3 ) العالِم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام .
    ( 4 ) وقال صاحب كليلة ودمنة : لك سيرة كصحيفـــــــة الأبــرار طاهرة نقيـة .
    ( 5 ) قال تعالى :  وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام .
    (6) الناس كأسنان المشط في الاستواء.
    (7)العمر مثل الضيف أو كالطيف ليس له إقامة.
    (Coolأنت كالبحر في السماحة وكالشمس علواً.
    (6)أنت نجم في رفعة وضياء تجتليك العيون شرقاً وغرباً
    (10)قلوب الكافرين كالحجارة الجواد مثل البرق الخاطف
    (11)الأم مدرسة ـ القناعة كنز - وقف الجيش صخرة أمام الأعداء
    (12)تألق الأستاذ في سماء العلم نجما - تفوق الطالب تفوق العباقرة
    (13)يسعد المتعلم بنور العلم - جرى ذهب الأصيل على لجين الماء
    التشبيه التمثيلي
     يسمى التشبيه تمثيلاً إذا كان وجه الشبه فيه صورة منتزعة من متعدد .
     أمثلـــــــة:- قال المتنبي فى سيف الدولة:
    يهز الجيشُ حولك جانبيه كما نفضت جناحيها العُقاب
    المشبـــــه : صورة جانبي الجيش وسيف الدولة بينهما.
    المشبه بـه: عقاب تنفض جناحيها.
    وجه الشبه: صورة منتزعة من متعدد وهو وجود جانبين لشيء في حال حركة وتموج.
    قــــال الشاعـــــر:
    تراه فى ظلَم الوغى فتخاله قمراً يكر على الرجال بكوكب

    المشبــــه: الممدوح وفى يده سيف يشق به ظلمة غبار المعركة.
    المشبه بـه: قمراً يشق ظلمة السماء ويتصل به كوكب مضيء.
    وجه الشبه: صورة منتزعة من متعدد وهو ظهور شيء مضيء يلوح بشيء متلألئ في وسط الظلام.



    تدريبـــــات
    السؤال الأول : في الأبيات تشبيه تمثيلي وضحه .
    ( 1 ) قال ابن الرومي : فيالك من نفس تساقط أنفسا تساقط در من نظام بلا عقد
    ( 2 ) وقال أبو فراس : والماء يفصل بين روض الــزهر في الشطيــن فصـــــــلا
    كبساط وشـــي جــــردت أيدى القيون عليه نصـــــلا
    ( 3 ) وقال في المشيب : أول بدء المشيب واحــــــدة تشعل ما جاورت من الشعَـــر
    مثل الحريق العظيم تبــــدؤه أول صول صغيرُ الشــــرر
    ( 4 ) وقال صاحب كليلة ودمنة :
     يبقى الصالح من الرجال صالحاً حتى يصاحب فاسداً فإذا صاحبه فسد ، مثل مياه الأنهار تكون عذبة حتى تخالط ماء البحر فإذا خالطته ملحت .
    ( 5 ) وقال الله تعالى :
    مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل
    سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم .
    ( 6 ) "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى".
    (7) كأنك شمس والملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منها كوكب
    ( Cool قال أعرابى في ذم امرأته:
    وتفتح-لاكانت-فماً لو رأيته توهمته باباً من النار يفتح
    (9)- وإني لتعروني لذكراك هزة ««« كما انتقض العصفور بالله القطر
    (10) نشوان من طلب السؤال كأنما غناه مالك طيء أو معبد
    (11) دان إلى أيدي العفاة وشاسع عن كل ند في الندى وضريب
    كالبدر أفرط في العلو وضوؤه للعصبة السارين جد قريب

    التشبيه الضمني

     تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب.
    قــــال المتنبي:
    كرم تبيّن في كلامك ماثلاً ويبين عتق الخيل من أصواتها
    يقول الشاعر : إن كلامه أظهر كرم خلقه بينما الخيل يتبين لنا كرمها وأصالتها من صوت صهيلها . فالشاعر لم يقل مباشرة أن كلامه مثل صهيل الفرس كل منهما يدل على كرم صاحبه ولكن هذا ما فهمناه من مضمون البيت.
     سر جمال التشبيه الضمني أو فائدته: تأكيد الفكرة برسم صورة لها تقنع القارئ وتكون دليلاً عليها.
    تدريبـــــات
    س وضح التشبيه الضمنى في الأبيات التالية ، وبين سر جماله .
    ( 1 ) قال المتنبي :
    وأصبح شِعرى منها في مكانـــــــه وفى عنق الحسناء يستحسن العقد
    ( 2 ) وقــــال آخر:
    فإن تفق الأنام وأنت منهم فإن المسك بعض دم الغزال
    ( 3 ) وقال أبو الطيب :
    من يهن يسهل الهوان عليــه ما لجـــرح بميت إيــلام
    ( 4 ) وقال أبو فراس :
    سيذكرنى قومى إذا جَد جِدهم وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر
    (5) ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم وللسيف حد حين يسطو ورونق
    (6) لا تنكري عطل الكريم من الغني فالسيل حرب للمكان العالي

    سر جمال التشبيه
    - التجسيم: إذا كان المشبه معنوياً والمشبه به حسيا.
    (العلم نور والجهل ظلام).
    2- التشخيص: إذا كان المشبه معنويا أو ماديا والمشبه به إنسان.
    (الجهل عدو لدود) ، (الكتاب خير صديق).
    3- التوضيح: إذا كان المشبه والمشبه به حسيين أو معنويين أو شخصيين.
    (الحصان كالقطار ـ أصبح الحلم حقيقة- عمر بن عبد العزيز كعمر بن الخطاب في العدل)
    أو كان المشبه أعلى من المشبه به :
    ( البنت قمر – عمَر حلم جميل – عسل النحل أمل المرضى ) .
    هذا إلى جانب أشياء أخرى يبرزها التشبيه كبيان ـ شدة الحب أو الكره أو الإعجاب أو الفخرأو التمسك بالشيء أو الرضا به أو النفور منه ........... إلخ من إظهار العواطف
    الاستعارة
    تشبيه حذف أحد طرفيه [المشبه ـ المشبه به] وهي نوعان:
    **لاحظ الفرق بين : ** الجندى أسد ( تشبيه ) ** رأيت أسداً يحارب ( استعارة ) حذف المشبه. **الجندى يفترس الأعداء .( استعارة ) حذف المشبه به .
    (أ) الاستعارة التصريحة: وهي ما صرح فيها بلفظ المشبه به وحذف المشبه.
    ?قال المتبني وقد قابل ممدوحه وعانقه:
    ولم أر قبلي من مشى البحر نحوه ولا رجلاً قامت تعانقه الأسد
    ?قال شوقي في منفاه متعجباً من حال وطنه الذي صار حلالاً للغرباء حراماً على أبنائه: ?أحرام على بلابلة الدوح حلال للطير من كل جنس؟
    ?قال تعالى : " في قلوبهم مرض " .
    الشرح: في البيت الأول استعارتان تصريحيتان الأولى في قوله "البحر" حيث شبه ممدوحه بالبحر في كرمه وجوده ثم حذف المشبه وصرح بالمشبه به والثانية في قوله "الأسد" حيث شبه الممدوح بالأسد في الشجاعة والقوة وحذف المشبه وصرح بالمشبه به .. وسر جمال الاستعارة كالتشبيه تماماً:
    1- التشخيص . 2 - التجسيم. 3- التوضيح (بالإضافة إلى بيان العاطفة).
    (ب) الاستعارة المكنية: وهي ما حذف المشبه به مع بيان صفة من صفاته تدل عليه:
    ?شاك إلى البحر اضطراب خواطري فيجيبني بريايحه الهوجاء
    ?يابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولعاً بمنع وحبس؟
    ?قال تعالى : "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة ....) صدق الله العظيم
    الشرح:في البيت الأول استعارة مكنية في قوله "شاك إلى البحر" حيث شبه البحر بإنسان وحذف المشبه به "الإنسان" ودل عليه بصفة من صفاته وهي "شاك" فالشكوى تخص الإنسان وكذلك في بقية الأمثلة.
    المناقشة:استخرج مما يأتي الألوان البيانية مبيناً أنواعها وسر جمالها.
    (1) هل علمتم أمة في جهلها * * * ظهرت في المجد حسناء الرداء؟
    (2) متى ننقل إلى قوم رحانا * * * يكونوا في اللقاء لها لحيناً.
    (4)أعد الله الشعراء مني ـ صواعق يخضعون لها الرقابا.
    (5) "رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا".
    (6) : قال الشاعر : إذا الشعب يوم أراد الحياة * فلابد أن يستجيب البشر
    ولا بد لليل أن ينجلـــــى * ولابد للقيد أن ينكســـر
    ( 7)- قال تعالى :كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور" صدق الله العظيم.
    (Cool عبر أسودنا القناة ـ جنودنا يفترسون الأعداء ـ من يزرع الشر يحصد الندامة.

    الكناية
    لفظ يطلق ويقصد به لازم معناه مع جواز قصد المعنى الأصلي،
    وهي أنواع ثلاثة:
    1- كناية عن صفة: وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة مثل:
    (الجبن ـ البخل ـ الكرم) ويلاحظ فيها ذكر الموصوف.
    ?قال تعالى "ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا". صدق الله العظيم.
    ?وما يك في من عيب فإني جبان الكلب مهزول الفصيل
    ?إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدينا
    الشرح: في المثال الأول عض الظالم على يديه كناية عن الندم وهي صفة لازمة له ـ وكذلك بقية الأمثلة.
    2- كناية عن موصوف: وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (إنسان ـ حيوان ـ جماد ـ نبات ............. ) ويلاحظ فيها ذكر الصفة.
    ?الضاربين بكل أبيض مخذم والطاعنين مجامع الأضغان
    ?وبناة الأهرام في سالف الدهر كفوني الكلام عند التحدي
    ?قال تعالى "وحملناه على ذات ألواح ودسر" صدق الله العظيم
    الشرح : في المثال الأول كناية عن موصوف وهو "القلوب" فهي مجامع الأحقاد ولا شيء سواها يحل فيه الحقد والضغائن ـ وكذلك بقية الأمثلة.
    3- كناية عن نسبة:
    وهي التي يصرح فيها بالصفة ويراد نسبتها إلى الموصوف أو إلى شيء متعلق به.
    ?الجود بين ثيابه والفضل حول ركابه.
    ?الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه والسماحة في جنانه.
    ?الصدق في مجالس الأطفال.
    الشرح: في المثال الأول كنايتان عن نسبة: الأولى في الشطر الأول حيث ينسب الكرم إلى الممدوح ، والثانية في الشطر الثاني حيث ينسب الفضل إليه فقد صرح بالصفتين ونسبهما إلى شيء متصل بالموصوف (ثيابه ـ ركابه).
    لاحظ:
    الفرق بين الاستعارة والكناية أنه في الأولى لا يمكن إرادة المعنى الحقيقي لوجود مانع أما الثانية فيمكن إرادة المعنى الحقيقي لعدم وجود مانع.
    - تحدثت إلى الأسد ـ ضحك لي القدر.
    لا يمكن إرادة المعنى الحقيقي لوجود مانع هو أن الحديث يخص الإنسان لا الأسد والضحك أيضاً يخص الإنسان لا القدر.
    فلان يده طويلة.
    يمكن إرادة المعنى الأصلي إلى جانب لازم معناه ولازم المعنى هنا أنه لص سارق أما المعنى الحقيقي الذي يحق لي أن أقصده هو أن يده طويلة فعلاً بالنسبة للأيدي الأخرى.
    لكن ما سر جمال الكناية؟ سر جمال الكناية هو أنها:
    * تعطي المعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
    المناقشة:
    وضح فيما يلي نوع الكناية مبيناً سر جمالها ثم استخرج باقي الصور.
    (1) الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة" (حديث شريف)
    (2) إن الذي ملأ اللغات محاسنا جعل الجمال وسره في الضاد
    (3) ولما شربناها ودب دبيبها إلى موطن الأسرار قلت لها قفي
    (4) لا ينزل المجد إلا في منازلنا كالنوم ليس له مأوى سوى المقل
    (5) ألقى فلان عصاه. (6) يشار إليه بالبنان
    (7) نسور الجو أبطال العبور. (Cool طويل النجاد رفيع العماد
    (9) لا يرفع الضيف عيناً في منازلنا إلا إلى ضاحك منا ومبتسم
    (10) قالت امرأة للأمير يوماً : أشكو إليك قلة الفئران في بيتي .
    (11) وقالت له أخرى: إن جزران بيتي تتوكأ على العصا فقال لها سأجعلها تثب وثب الفهود ، وأمر بملء بيتها حباً وسمناً.
    (12) ألقى الجندي السلاح . ( 13 ) أبي يده نظيفة .(14) عمر جبان الكلب .
    ملاحظات
    1- الضمير المستتر أو الاسم المحذوف المقدر عند الإعراب يكون في حكم الموجود.
    ?اذهب أسداً
    الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وعلى هذا فالصورة هنا تشبيه لا استعارة فالمشبه موجود وهو أنت. والمشبه به "أسدا" الواقع حالاً.
    ?دعاني إلى عمر جوده وقول العشيرة : بحر خضم
    المراد: هو بحر خضم .... تشبيه أيضا.
    2- الصورة المفردة: المشتمل فيها الأسلوب على صورة واحدة.
    ?الجندي أسد
    3-الصورة المركبة: ما اشتمل فيها الأسلوب على أكثر من صورة مركبة فوق بعضها البعض.
    ?تطوى على الآلام مهجة صابر قطع الزمان بريبة آمالها
    ?أزال النجاح بفرحته آلام التعب.
    4- الصورة المتداخلة: ما اشتمل فيها الأسلوب على صورتين بينهما كلمة مشتركة.
    ?أنا أنف الكرم - مصر مملوءة بالخير - الصحة إكليل الحياة.
    5- الصورة الممتدة: ما كان المشبه فيها واحداً والمشبه به متعددا، أو ذكرت عدة صفات للمشبه به.
    ?الجندي مثل الأسد والنمر والذئب والثعلب.
    ?الجندي يزأر ويفترس الأعداء ويدافع عن عرينه ويحمي الأشبال .
    المجاز المرسل
    هو لفظ مستعمل في غير معناه الحقيقي لعلاقة بين المعنى الحقيقي والمعنى المستعمل ولكن هذه العلاقة ليست علاقة مشابهة، مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي.
    أشهر علاقاته:
    1- الجزئية:
    ? "ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة كشجرة طيبة".
    ? فتحرير رقبة مؤمنة".
    ? سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا بأنني خير من تسعى له قدم
    الشرح: الكلمة الأولى استعملت بمعنى الكلام فأراد الكل وأطلق الجزء فهي جزئية.
    2- الكلية:
    ? "يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت".
    ? أعد الجيش خطة الحرب .
    ? شربت ماء النيل.
    الشرح: الأصابع في الآية الأولى استعملت والمراد منها أطراف الأصابع فالمراد الجزء وأطلق الكل فهي كلية وكذلك الثانية.
    3- المحلية:
    ? "ألم نشرك لك صدرك".
    ? دعا الطالب مدرسته في عيد الميلاد.
    ? أحب ركوب البحر. ? سالت عيوني في الفراق تشوقاً.
    الشرح: الصدر في الآية الأولى مقصود به القلب وهو محله فهي أي العلاقة تكون محلية.
    4- الحالية:
    ? "ففي رحمة الله هم فيها خالدون". ? نزلت بالقوم فأكرموني.
    ? (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ)
    الشرح: "الرحمة" في الآية الأولى مقصود بها الجنة وهي حالَّة فيها أي أن الرحمة تحل في الجنة على المؤمنين فالعلاقة حالية.
    5- السببية:
    ? يد الله فوق أيديهم".
    ? له أياد على سابغة أعد منها ولا أعددها
    ? نزل السحاب فارتوى النبات
    الشرح: اليد في المثال الأول مقصود بها القوة ، وفي المثال الثاني مقصود بها النعمة فهي سبب فيهما.
    6- المسببية:
    ? "وينزل لكم من السماء رزقا".
    ? أنتجت الأرض أموالاً كثيرة.
    ? وضعت السدود أمام بصري.
    الشرح: الرزق في المثال الأول مقصود به المطر وهو سبب عنه، والأموال في المثال
    الثاني مقصود بها المحصول والمال مسبب عنه أيضاً ..... فالعلاقة مسببية.

    7- اعتبار ما كان:
    ? "وآتوا اليتامى أموالهم".
    ? شربت بناً.
    ? لبست قطناً.
    8- اعتبار ما سيكون:
    ? قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ).
    ?" إني أراني أعصر خمراً".
    ? قال الوالد لطفله : هيا يا دكتور.
    الشرح: المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطب بلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون.
    لكن لماذا سمي المجاز المرسل بهذا الاسم؟
    وذلك لأنه أرسل (أطلق) عن التقيد بعلاقة واحدة فعلاقاته متعددة.
    لكن ما هو سر جمال المجاز المرسل؟
    1- الإيجاز- الدقة في اختيار العلاقة بين المعنى الأصلي والمجازي- المبالغة المقبولة.
    المناقشة:بين فيما يأتي علاقة المجاز:
    1- "واسأل القرية التي كنا فيها".
    2- ألا من رأى الطفل المفارق أمه بعيد الكرى عيناه تنسكبان؟
    3- أرانا الله وجوهكم على خير - أمطرت السماء رزقا
    4- عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله".
    5- أعلمه الرماية في كل يوم فلما اشتد ساعده رماني
    وكم علمته نظم القوافي فلما قــافية هجاني
    6- أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فلطالما استعبد الإنسان إحسان
    7- خفف خطاك فإن أسفل خطوك ملك وسلطان طغى وأمير
    8- سكن ابن خلدون مصر.
    9 - ما أحسن قلمك!
    10- سال الوادي.
    11-إن لنا عيونا لدى أعدائنا .
    12- أنا أطوع من خاتم في يدك .
    13- طلبت يد البنت لعمر .
    14- لأبي يد علي .
    البديع
    المحسنات البديعية:سبق التعريف بها، وتنقسم إلى:
    1- الطباق : يكون بين كلمتين : اسمين أو فعلين أو حرفين أو اسم وفعل.
    ?"وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" [ أيقاظا × رقود]
    ?"تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء" [تؤتي × تنزع]
    ?"لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت" [لها × عليها]
    ?"أو من ميت فأحييناه" [ميت × أحييناه]
    ?? ? ما سبق يسمى طباق الإيجاب أما طباق السلب فهو : أن تجمع بين حالتي الإثبات والنفي أو الأمر والنهي لفعل واحد، أو اسم واحد. ? ? ?
    ?ولقد عرفت ما عرفت حقيقة ولقد جهلت وما جهلت خمولا
    ?"ولا تخشوا الناس واخشون"
    ?عمر عادل وفلان ... غير عادل – ليس عادلا – لا يعدل .
    2- المقابلة: هي طباق بين كلمتين أو أكثر في جملتين مختلفتين.
    ?"فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا"
    ?ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفر والإفلاس بالرجل!
    ?"فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى".
    ملاحظة: كلا الطباق والمقابلة يبرز المعنى ويوضح الفكرة وأحياناً يفيد الشمول.
    4- الجناس: هو اتفاق أو تقارب الكلمتين في الفظ مع اختلافهما في المعنى وهو نوعان:
    (أ) الجناس التام: إذا اتفقت حروف الكلمتين في: نوعها ـ عددها ـ ترتيبها ـ شكلها.
    ?"ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة".
    سلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي؟
    ?صلينا المغرب في المغرب ثم عدنا إلى مصر
    ?الوقت من ذهب وقد ذهب
    (ب) جناس ناقص: إذا اختلفت حروف الكلمتين في واحدة مما سبق.
    أمثلة : 1- الاختلاف في نوع الحروف : - مثل قول أبي فراس الحمداني :
    ?من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف .
    ?ومثل قول المتنبى : الخيل والليل والبيداء تعرفنى .
    2- الاختلاف في عدد الحروف : مثل قول أحدهم :
    ?الرجل العالم يعرف جميع المعالم .
    3- الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام :
    ? بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م: صحيفة).
    4- الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران :
    ? يا للغروب وما به من عَبْرَة ( دمعة ) للمستهام وعِبْرَة ( عظة ) للرائي
    ملاحظة:
    1- الجناس بنوعيه يثير الاهتمام ويحرك الذهن للكلام جرسا موسيقيا .
    2- هناك ما يسمى بالجناس الاشتقاقي ـ يجمع الاشتقاق بين اللفظين
    ? (كلاهما مشتق من أصل واحد).
    ?فروح وريحان. ?الظلم ظلمات يوم القيامة
    ?درست الدرس لخمسة دارسين.
    لاحظ: "في غير الجناس الاشتقاقي ينبغي ألا يكون الخلاف في نوع الحروف في أكثر من حرف واحد".( العمل – الأمل ) – ( العمل x الجبل ) .
    4- السجع : اتفاق الفواصل في الجمل المتجاورة في الحرف الأخير .
    (في النثر فقط). الفاصلة: الكلمة الأخيرة في الجمة.
    ?"في سدر مخضود ، وطلع منضود ، وظل ممدود".
    ?"الحمد الله القديم بلا بداية ، الباقي بلا نهاية".
    ?والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر".
    ملاحظة: السجع يزيد المعنى وضوحاً ويعطي جرساً موسيقياً مؤثرا في النفس.
    5-الازدواج : توازن الجمل في الطول والرنين الموسيقي " نثر فقط ".
    ?"يطول بنا الحديث،ويحلو لنا الكلام ، في هدوء الليل الساكن، وضوء القمر الساطع ".
    ?" ... خفيف اليد, نظيف الثياب, قليل الفضول ,حديد الموسى "
    ملاحظة : الازدواج يؤثر في النفس لما يبثه من موسيقا ناتجة عن التوازن
    6- التورية: كلمه لها معنيان أحدهما قريب غير مقصود والآخر بعيد مقصود.
    أمثلة : 1- قال حافظ مداعبا شوقي :
    يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا؟
    ? (شوقى) لها معنيان الأول قريب غير مقصود وهو الحنين ، الثاني بعيد وهو المقصود
    ( شوقى) الشاعر.
    2 - فرد عليه شوقي قائلا :
    حملت إنسانا وكلبا أمانة فضيع الإنسان والكلب حافظ
    (حافظ)لها معنيان الأول قريب وهو حافظ للأمانة الثاني بعيد و هو(حافظ) الشاعر .
    3- النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى
     (الصدى) لها معنيان الأول قريب وهو الصدأ . الثاني بعيد و هو (الصدى) العطش .
    ملاحظة: التورية تثير الذهن وتلفت الانتباه وتؤثر في النفس وتدل على براعة الأديب.
    7- حسن التقسيم: تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع [شعر فقط]
    ?الوصل صافية ، والعيش ناغية ، والسعد حاشية ، والدهر ماشينا
    ?متفرد بصباتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي
    ?عيناك تبتسم ، والحسن يرتسم ، فالقلب ينقسم، والكل إغراء
    8 - التصريع :
    هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني في البيت الأول.
    مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
    " سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
    9- الالتفات: الانتقال من ضمير إلى غيره والمقصود منها واحد.
    ?أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المفاقر
    ?يا ليلُ الصب متى غده ؟ أقيام الساعة موعده؟
    ?نحن من حققوا الأمجاد.
    10- مراعاة النظير: ذكر الشيء وما يتصل به في المعنى (بدون تضاد)
    "?الشمس والقمر بحسبان والنجم والشجر يسجدان"
    الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
     و لك الحقول وزهرها و نسيمها والبلبل المترنم .
    ?المحسن اللفظي : ( جناس – سجع – تصريع – حسن تقسيم – ازدواج )
    ?المحسن المعنوي : ( التفات – مراعاة نظير – تورية – طباق – مقابلة )
    ملاحظة: إذا جاءت المحسنات لخدمة المعنى، وكانت قليلة فهي جيدة وإلا كانت مصدر ضعف في الأسلوب (متكلفة).
    المناقشة: 1- اختر التعريف المناسب :
    ? هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما في اللفظ واختلافهما في المعنى ..
    هذا المحسن يسمى : (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    ?هو توافق الفاصلتين في فقرتين أو أكثر في الحرف الأخير .. هذا المحسن يسمى:
    (الجناس - السجع - الطباق - التورية)
    ?لفظ يذكر وله معنيانِ : قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد ..
    هذا المحسن يسمى : (الجناس- السجع - الطباق - التورية)
    بين فيما يلي نوع المحسنات البديعية وسر جمالها:
    1- لا تعجبني يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
    2- "والتفت الساق بالساق ، إلى ربك يومئذ المساق".
    3- نزلت مقدمة المصيف حميدة ويد الشتاء جديدة لا تنكر
    4- وسميته يحيى ليحيا فلم يكن إلى رد أمر الله فيه سبيل
    5- "اللهم أعط منفقاً خلفا ، وأعط ممسكاً تلفا"
    6- لا غرو إن حفظت أحاديث الهوى فهي الذكية.
    7- الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ، وإذا قدر عفا.
    8- قالت الخنساء: ?حامي الحقيقة، محمود الخليقة ، مهدي الطريقة ، نفاع وضرار.
    9- أبيات شعرك كالقصـور ولا قصور بها يعوق
    ومن العجائب لفظها حر ومعناها رقيق
    10"إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر إن شانئك هو الأبتر".
    11-إن يكن خطوى وئيدا، أو يمت قلبي شهيداً ، فارحلي وإليك عني.
    إن يدر فلكي شريدا ، أو يمت حبي وليدا ، أو جئتك فلا تجني
    12-أنا من أسكر الخمر المصفى وأسكرني وأضناني هواك
    13-كم تشتكي وتقول إنك معدم والأرض ملكك والسما والأنجم
    14-"اللهم أرنا الحق حقا وارزقا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه"
    15- "وهم ينهون عنه وينأون عنه"
    16- يمدون من أيد عواص عواصم تصول بأسياف قواض قواضب
    17- والحسن يظهر في بيتين رونقة بيت من الشَّعر أو بيت من الشِّعر
    18- "والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسوعون"
    19-(وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
    20 - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"إنَّ الله حرَّمَ عليكُمْ عقوقَ الأمهاتِ ، ومنْعًا وهاتِ ، ووأدَ البناتِ ، وكرِهَ لكمْ قِيلَ وقال ، وكثرةَ السُّؤال ، وإضاعةَ المال " متفق عليه .
    استخرج المحسنات البيعية فيما يلي وبين سر جمالها .
    1 - خير أموالك ما كفاك ، وخير إخوانك من واساك.
    2 - المروءة الظاهرة في الثياب الطاهرة.3 – "وجوه يؤمئذ ناضرة إلى ربها ناظرة".
    4 - قال البصري : التوبة النصوح أن تبغض الذنب كما أحبـبته ، وتستغفر منه إذا ذكرته.
    5 - الدمع دماً يسيل من أجفاني * إن عشت مع البكا فما أجفاني!
    6 - فلم تَضع الأعادي قدر شاني ... ولا قالوا فلان قد رشاني.
    8 - سل سبيلا إلى النجاة ودع دمـ ... ــع عيوني يجري لهم سلسبيلا.
    9 - لا يليق بالمحسن أن يعطي البعيد ويمنع القريب.
    10- أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى.11 - الإنسان بآدابه ، لا بزيه وثيابه.
    12 - سُئِلَ حكيم عن أحق الناس بالكُره قال : " الفقير المختال ، والضعيف الصوَّال ، والغنِّي القوال ".
    13 - قال علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في و صف الدنيا :
    هي دار أولها عناء ، وآخرها فناء ، في حلالها حساب ، وفي حرامها عقاب ، من صح فيها أمن ، ومن مرض فيها ندم ، ومن استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن .
    14 - من أطاع غضبه ، أضاع أدبه .16 – ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ).
    17 - من طابت سريرته حُمدت سيرته .18 - سلاح اللئام قُبح الكلام.
    19 - كلُّ شيء يبدأ صغيراً ثم يكبر ؛ إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر.
    20- كل شيء إذا كثُر رخُص ؛ إلا الأدب إذا كثُر غــــــلا.
    21 - مَن أطاع هواه أعطى عدوَّه مُناه.22 - مَن كبُرت همّته كثُرت قيمته .
    23 - من طلب الدنيا بالآخرة فقد خسرهما ، ومن طلب الآخرة بالدنيا فقد ربحهما.
    24- أربعة تؤدّي إلى أربعة : الصمت إلى السلامة ، والبر إلـــى الكرامة ، والجود إلى السيادة ، والشكر إلى الزيادة.
    25 - من ردّ النصيحة رأى الفضيحة. 26- إذا أردت أن تطاع. فسل بما يستطاع.
    27 - لا تعمل في السر ما تستحي أن يذكر في العلانية.
    28 - لولا مرارة البلاء لما وجدت حلاوة الرخاء.
    29 - من جاد ساد . ومن ساد قاد . ومن قاد بلغ المراد.30 - الإحسان يقطع اللسان.
    31 - كثرة الوفاق نفاق . وكثرة الخلاف شقاق .32 - من عذُب لسانه كثر إخوانه.
    33 - العدو يظهر السيئة ويخفي الحسنة.
    34 - سئل حكيم : ما الأصدقاء ؟ قال : نفس واحدة في أجساد متفرقة.
    35 - طعن اللسان كوخز السنان. 36 - لكلّ مقامٍ مقال.
    37 - مَن يقُلْ ما يُرضيهِ يسمعْ ما لا يُرضيه.38 - لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع.
    39 - مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ. 40 - صلاح الإنسان في حفظ اللسان.
    41 - لا تقنع بالشرف التالد ، فذلك الشرف للوالد.42 - من تأنى نال ما تمنى.
    43 - قال الحريري : ارتفاع الأقدار ، باقتحام الأخطار.
    استخرج ما تراه بلاغيا و وضحه :
    1 - حب الـظُّـهـور يـقـصم الـظُّـهـور2 - على قدر النّعمة تكون النقمة
    3- قال رجل لإبراهيم بن أدهم: عِظني فقال:خذ الله صاحباً وذر الناس جانباً
    4 - إذا رغبت في المكارم فاجتنب المحارم
    5 - قال بعض الحكماء : من أدب ولده صغيراً سُر به كبيراً
    6 - من أقوال الصاحب بن عباد : ارنا هذه خان يدخلها من وفى ومن خان
    7 - يقول الشاعر :
    لا تعرضن على الرواة قصيـــدة ما لم تبالغ قبلُ في تهذيبهـــا
    فمتى عرضت الشعر غير مهذب عدُّوه منك وساوساً تهذي بها
    8 - قال الشاعر :
    إذا ما نازعتك النفس حرصاً فأمسكها عن الشهوات أمسك
    ولا تحرص ليـــــوم أنت فيه وعد فرزق يومــك رزق أمسك
    9 - قال الشاعر . رويدك من كسب الذنوب فأنت لا تطيق على نار الجحيم ولا تقوى . أترضى بأن تلقى المهيمن في غد وأنت بلا عـــلم لديك ولا تقوى
    10 - قال ابن الرومي:
    أُلامُ لِما أُبدى عليكَ من الأسَى وإنِّى لأُخفى منكَ أضعافَ ما أُبدى
    اذكر المحسنات البيعية فيما يلي وسر جمالها .
    1- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
    2 - (فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً) (مريم: من الآية11) .
    3 - (فَلِيَضْحَكوا قَليلاً وَلِيَبْكوا كَثيراً) (التوبة: من الآية 82) .
    4 - (تَحْسَبُهُم جَميعاً وقُلوبُهُمْ شَتَّى) (الحشر: من الآية 14) .
    5 - (إن الأرواح جنودٌ مجندة ،فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف) .
    6 - (حُفَّتِ الجَنَّةُ بِالمكارِهِ وحفت النَّارُ بِالشَّهوات)
    7 - (النَّاسُ نِيام فإذا ماتوا انتَبَهوا)
    8 - (كفى بالسَّلامَة داءً) 9 - (احذَروا من لا يُرْجى خَيْرُهُ ولا يؤْمَنُ شَرُّهُ).
    10 - قال المتنبي : ومن يك ذا فم مرٍّ مريضٍ ** يجد مُرًّا به الماء الزلالا
    11 - (جُبِلَتْ القُلوبُ على حُبِّ من أحْسَنَ إلَيها وبُغْضِ من أساءَ إلَيها)
    12 - يقول الفرزدق: والشَّيبُ يَنْهُضُ في الشَّبابِ كأنَّهُ * ليلٌ يَصيحُ بِجانِبَيهِ نَهارُ
    13 - يقول البُحتري :وأمَّةٌ كان قُبْحُ الجَوْرِ يُسْخِطها * دَهراً فأصْبَحَ حُسْنُ العَدْلِ يُرْضيها
    14- سأل واحد صديقه : أين أبوك ؟ فقال : (في الفرن). فقال : (حماه الله) !!
    عين كل جناس فيما يأتي ، وبين نوعه :
    1 - قال رسولُ الله : إنَّ الرفق لا يكونُ في شيءٍ إلا زانهُ ، ولا يُنْزَعُ منْ شيءٍ إلاّ شأنَهُ .
    2 - ومن دعائه عليه الصلاة والسلام: (اللهم استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا) .
    3 - قال أعرابي: (رحم الله امرأً أمسك ما بين فكيه ، وأطلق ما بين كفيه) .
    4 - (فاختر لنا حماماً ندخلْهُ ، وحجّاماً نستعمله )
    5 - (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا فِيهِمْ مُنْذِرِينَ * فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) .
    6 - قالت الخنساءُ : إنَّ البكاءَ هوَ الشفا ءُ من الجوى بينَ الجوانِح
    7 - قال أبو البهاء ُ زهير : أرى قومًا بُليتُ بهم نصيبي منهمُ نَصَبِي.
    8 - وسئل حكيم عن أكرم الناس عشْرة فقال : " مَنْ إذا قَرُب مَنَح ، وإذا بَعُدَ مَدَح ، وإذا ضُويِق سَمح " .
    9- قال مداعبا زوجته وقد رآها تستاك بالسواك :
    متعت يا عود الأراك بثغرها ما خفت ياعود الأراك أراك ؟
    لو أن غيرك يا سواك قتلته لم ينج مني يا سواك سواك .
    ?سؤال اللفظ
    - للعاطفة أثر في التعبير / جاءت الألفاظ ملائمة للجو النفسي / أحسن الشاعر في الأبيات الصياغة اللفظية ...
    ?..المقصود من كل ما سبق تحيد العاطفة أولاً ثم استخراج الكلمات الموحية المعبرة عنها " العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات هي ... وقد أثرت العاطفة في الألفاظ فجاءت الألفاظ مرتدية ثوب العاطفة مثل ... "
    E العاطفة والخيال
    * للعاطفة أثر في الخيال ... وضح ذلك
    - توضح العاطفة ثم تشرح صورة تمتزج بالعاطفة أو اثنتين .
    * ما القيمة الفنية / التعبيرية ؟ - ما إيحاء؟ / ما دلالة كلمة كذا ؟
    - المقصود شرح إيحاء الكلمة ودلالتها .
    Eسؤال الأسلوب
    أ- الإنشائي: يتمثل في ( الأمر – النهي – النداء – الاستفهام – التمني ) " طلبي "
    ( التعجب – الرجاء – المدح – الذم ....) " غير طلبي "
    ? لمَ فضله الشاعر؟ نجيب بقولنا :?لأنه أراد الإثارة والتشويق وجذب الانتباه
    ب- الخبري : * يتمثل فيما عدا الإنشائي .
    ?غرضه البلاغي : تقرير العاطفة أو الفكرة وهي.....
    لم فضَّله ( آثرَهُ ) الشاعر ؟ نجيب بقولنا :? لأنه يسرد مجموعة من الحقائق الثابتة التي لا تقبل الجدال أو المناقشة أو الإنكار وهي.... " نحدد الحقيقة أو الفكرة "
    ?لماذا مزج الشاعر بين الأسلوبين ؟ نقول : ?.. لأنه يريد أن يؤكد فكرته عن طريق الإثارة والتشويق وجذب الانتباه ، وإحداث نوع من المشاركة الوجدانية،ونمثل لأسلوب خبري أو أكثر وآخر إنشائي أو أكثر،ونبين الغرض البلاغي .
    لاحظ : هناك أسلوب خبري لفظا إنشائي معنى وغرضه البلاغي : الدعــاء
    مثل : " فلا نزل القطر "
    E أشهر أغراض الإنشاء
    التمني : للتحسر .... فليت أنا بقدر الحب نقتسم .
    النداء : للتنبيه ... يا صاحبي تقصيا نظريكما .
    للتعظيم " إذا دل على عظيم " ... أيها البيت العتيق المشرف .
    للتحقير " إذا دل على حقير "... أيها الظالم المستبد .
    القرب والحب " إذا كانت أداة النداء " أ " أو " أي" ، أو حذفت الأداة
    ... أسكان مصر - محمد ما شيء توهم سلوة ... .
    النهي : النصح والإرشاد و الحث ... فلا تذكروها للنسيم .
    الدعاء" لله " ... ربنا لا تؤاخذنا إن نسنا أو أخطأنا .
    التمني " لغير العاقل " ... أيتها الحروب : لا تسودي .
    التحذير " لو لأمر خطير" ... لا تمش وراء الشيطان .
    الأمر : للنصح والإرشاد والحث " غالبا " ...اجعل غاية تشبثك .
    الدعاء" لله " ... ربنا اغفر لنا ذنوبنا .
    التمني " لغير العاقل " ... أيتها السماء أمطري .
    التحذير والتهديد : لا تمتثل لأمري وسترى .
    الاستفهام : أ + " أداة نفي " : غالبا للتقرير ... أولا ترى الأشياء ؟
    لو كانت الإجابة عن السؤال " لا " : للنفي ... بم التعلل ؟
    يسأل عن شيء يتمناه : التمني ... هل تذكرون غريبا ؟
    غير ما سبق ... غالبا : للتعجب والاستنكار والدهشة والحسرة .
    فكيف إذا ظهر الكذب ...؟ - أأرحل من مصر ؟
    E أشهر أساليب القصر
    * إنما مروءة الرجل إخوانه وأخدانه ... " إنما "
    * ما شيء توهم سلوة لقلبي إلا زاد قلبي من الوجد ... " نفي ، واستثناء "
    * وتدعي حبَّ سيف الدولة الأممُ – إليك المشتكى ... " بالتقديم "
    *أنا الذي نظر الأعمى ... * فالراحلون هم ... " تعريف المبتدأ والخبر "
    * فقلت معاذ الله بل أنت لا الدهر ... " لا العاطفة "
    * ما نجح الكسول بل المجد ..." بل العاطفة "
    * لا أحب الظلم لكن العدل ... " لكن العاطفة "
    E الإيجاز
    * القِصَر .... - " ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب " .
    ويكون غالبا في القرآن الكريم ، والحديث الشريف , والحكم ، والأمثال ...
    * الحذف ... – قتيلك ... – فرية منه ...وجيش به أسد الكريهة ... " بحذف المبتدأ " .
    ?أُلام لما أبدي عليك ... تُقاد لك الأبطال ... إنما سُمي الصديق ..." بحذف الفاعل " .
    ?- من في المنزل ؟ ... أحمد " بحذف الخبر " .
    ?الاتئاد الاتئاد ، والتثبت التثبت " بحذف الفعل " .
    ?إذا ما نعمة وافت لغيري شكرت كأن لي فيها نصيبا ... " بحذف المفعول به " .
    ?هل ذهبتَ إلى المدرسة ؟ ... نعم ذهبت ... " بحذف الجار والمجرور " .

    E الإطناب
    * مؤاخاة من تؤاخي ، مواصلة من تواصل ... " بالترادف " .
    * وأرق العين – والظلماء عاكفة – ورقاء ... " بالاعتراض " .
    * حمله على الكذب والخبث ... " بعطف العام على الخاص " .
    * بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل والخلق الجميل ..."
    " بعطف الخاص على العام " .
    * ... وهو التظاهر بغير ما في ضميره / ... وهي الحمية والمدافعة عن ..."
    " بالتوضيح " .
    * ... إن الكرام بحفظ العهد تمتحن ... " بالتذييل " .
    * "عينان لا تمسهما النار:عين بكت من خشية الله ، وعين ...
    " بالتفصيل بعد الإجمال " .
    * أحب الشمس والقمر والنجوم والسماء ... " بالإجمال بعد التفصيل " .

    لشاعر معاصر: وضح كل مظاهر الجمال في الأبيات التالية
    ألسنا من زرعنا الأرض سلما ؟ خلعنا للوغـــــــــى جذرا وجذرا ؟
    وسُدنا العالمين بغير سيـــــف ملكنا الأرض بستانا وقصـــــــــرا
    ملأنـــا الكون إنصافـــا وعدلا بذرنا فيه غفرانا وطــــــــــــــــهرا
    نشرنا الدين في الدنيا جميـــعا محونا مــــن قلوب الناس كفـــــرا
    فكنا في الخريف لهم ربيــــعا وكـــنا فــي ليالي الكــون فَجـــــرا
    وكنا في الشدائد خيـــر عون وكـــنا فـــي ظــــــــــلام الليل بدرا
    وكنا في الحَرور لهم نسيـــما وبستـــــانا ، وشطآنا ، ونهــــــــرا
    وكنا في السَّموم لهم شموسا فتنشـــــر فوقـــهم دفئــا وعطــــرا
    وكنا في زمان الضنك وُسعــا وكنــا فـــي زمــان العســر يســــرا
    وكنا للضعيف مـــــلاذ أمــــن وللمظلـــــوم إنصافــــا ونصـــــــرا
    وكنا لليتيـــــم أبا وجـَـــــــــدًّا وللمحـــــــروم أعـــوانا وذخــــــرا
    ومهما تعو في الغرب الكــــلاب فســــوف نعـــيد خندقـــنا وبـــــدرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 3:56 pm